Title
الطرق والتنمية العمرانية
ایران فریمکو / مقالات / الطرق والتنمية العمرانية

الطرق والتنمية العمرانية

الطرق والتنمية العمرانية

يعد التركز السكاني في المدن الصغيرة والكبيرة من أهم سمات التنمية الاقتصادية. في عام 1300 م ، والعاشر ، وفي عام 1900 ، كان حوالي سدس سكان العالم يعيشون في المدن ، وحاليًا ، يعيش حوالي نصف سكان العالم في المدن.
في حين أن الانتقال من الريف إلى المناطق الحضرية في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة قد اكتمل إلى حد كبير ، فإن عملية التحضر في البلدان النامية مثل البرازيل والصين والهند تجري بسرعة كبيرة. مع زيادة عدد السكان وزيادة الطلب على التحضر ، لم تعد المدن قادرة على تلبية الاحتياجات السكنية للسكان ، وبالتالي يجب أن تتوسع المدن في جميع البلدان.
مع توسع المدن ، توسعت الحاجة إلى الطرق دون وعي ، وأصبحت صناعة الطرق والتنمية الحضرية أكثر تقدمًا وحداثة وجديدة يومًا بعد يوم. لذلك فإن مجال التنمية العمرانية له أهمية خاصة ووزارة الطرق والتنمية العمرانية هي المسؤولة عن مراقبة هذا الأمر.
من أجل صنع سياسات في هذا المجال ، يبدو من الضروري فهم أنماط التحضر والعوامل المحددة لها. كما نعلم ، فإن التوسع الحضري يجلب قضايا بيئية واجتماعية كبيرة. تحويل المساحات المفتوحة في الضواحي إلى مناطق سكنية وتدمير الموائل الطبيعية ، وتدمير المساحات الترفيهية ، وزيادة الطلب على المنتجات الزراعية لتلبية من بين هذه القضايا احتياجات سكان الحضر.
 بالإضافة إلى ذلك ، فإن تركيز الكثافة السكانية في أماكن محددة يتطلب أيضًا إنشاء البنية التحتية اللازمة. ومن بين البنى التحتية إنشاء نظام نقل عام سريع ، وتوفير المياه النظيفة والكهرباء ، وتوفير أنظمة الصرف الصحي وإدارة النفايات ، وتوفير الخدمات الصحية. المطلوبة في صناعة الطرق ، وينبغي إيلاء التنمية الحضرية اهتماما خاصا.


الأجزاء الخرسانية الجاهزة

الأجزاء الجاهزة هي الأجزاء التي يتم إنتاجها في مكان الإنتاج ، أي المصنع أو الورشة ، ويتم استخدامها بعد نقلها إلى المكان المطلوب. وفي بناء هذه الأجزاء المصنوعة من الخرسانة ، يتم استخدام أحدث التقنيات والأشخاص المحترفين ، وبهذه الطريقة ، يتم إنتاجها بكميات كبيرة ، بحيث يمكن الوصول إليها واستخدامها بسهولة في الإنشاءات.
 يتم إنتاج الأجزاء الجاهزة وقياس جودتها في الورش والمصانع ، وبعد ذلك يتم إرسالها إلى أي مكان حيث تكون مطلوبة للاستخدام في البناء ، وبهذه الطريقة يكون جزء من أعمال بناء المنزل بالفعل في الورشة. وهذا هو سبب تسميتها بالأجزاء الجاهزة.
يجب أن تكون هذه الأجزاء شديدة المقاومة ولها جميع معايير الخرسانة المقاومة. لأن قوة ومتانة المبنى تعتمد على هذه الأجزاء. تم تصنيع هذه الأجزاء وإنتاجها لأول مرة في أوروبا ، وهي تلعب اليوم دورًا مهمًا للغاية في صناعة البناء والتشييد. هناك أربعة أنواع من الأجزاء الجاهزة وهي:
• تقوية الأجزاء الجاهزة
• الأجزاء المجهدة مسبقا
• الأجزاء الخرسانية سابقة الإجهاد
• الأجزاء الخرسانية سابقة الإجهاد


الخرسانة الجاهزة القياسية

يقال إن الخرسانة الجاهزة عبارة عن خرسانة منتجة في مصنع أو ورشة عمل وبعد الإنتاج يتم نقلها إلى المكان المخصص لاستخدامها واستخدامها. عادة ، يتم استخدام هذه الخرسانة في المشاريع التي لا يمكن فيها إنتاج الخرسانة في الموقع المطلوب أو هناك قيود على إنتاج الخرسانة. وبعبارة أخرى ، فإن الخرسانة الجاهزة هي نفسها الخرسانة العادية ولها نفس تركيبة الخرسانة العادية ، إلا أنها تمتلك مكانًا مختلفًا للإنتاج.
 الخرسانة الجاهزة هي أحد الحلول المستخدمة في صناعة البناء للتعامل مع الازدحام والتلوث في الأعمال. مع النمو المتزايد باستمرار للمساحة الحضرية وكذلك محدودية مساحة الورشة ، تحول العديد من البنائين والمقاولين إلى استخدام الخرسانة الجاهزة ، ويُعرف هذا النوع من الخرسانة بالمنتج المناسب. من أهم الاستخدامات الشائعة للخرسانة الجاهزة هي إنشاء الخرسانة المسلحة في أساسات المباني أو في المباني الهيكلية الخرسانية. استخدام آخر له في بناء الطرق مع الرصف الخرساني. أيضًا ، نظرًا لمقاومتها العالية ، يمكن استخدامها في الأماكن المفتوحة ذات الكثافة المرورية العالية.

الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية (GFRC)

الخرسانات المقواة بالألياف الزجاجية هي نفسها الخرسانات العادية ، والفرق الوحيد بينها والخرسانة العادية هو وجود الألياف أو الألياف الزجاجية في تركيبتها. تستخدم الألياف الزجاجية عادة لزيادة قوة ومقاومة الخرسانة ضد العوامل البيئية. يتم إنتاج الألياف الزجاجية عن طريق إذابة الزجاج وتمر عبر فتحات بقطر أقل من 25 ميكرومتر وتستخدم في الخرسانة. يتم استخدام طريقتين لخلط الألياف الزجاجية في الخليط الخرساني ، الطريقة الأولى تتم عن طريق إضافة الألياف إلى الخلطة الخرسانية بطريقة متدرجة ، والطريقة الثانية تتم عن طريق رش الألياف على السطح الخرساني ، وذلك حسب الأبحاث والاختبارات. الطريقة الأولى هي الأفضل وهي أكثر جوهرية والخرسانة المصنوعة بهذه الطريقة تتمتع بمقاومة عالية للعوامل البيئية مثل التأثير والحرارة وما إلى ذلك.

يمكنك استخدام منتجات أخرى من الموقع الرسمي لإيران فرامكو ، مثل: الخرسانة المكشوفة، الركام القياسي، الخرسانة نيو جيرسي و...