Title

خرسانة مسلحة

كما تعلم ، تعتبر الخرسانة من أكثر المواد المستخدمة على نطاق واسع في البناء ، والتي تستخدم على نطاق واسع ليس فقط في صناعة البناء ، ولكن أيضًا في قطاعات مثل إنشاء الطرق وبناء السدود ، إلخ. الخرسانة ، مثل مواد البناء الأخرى ، لها أنواع مختلفة. الخرسانة سابقة الصب مثل خرسانة نيوجيرسي أو الخرسانة المسلحة هي خرسانة لكل منها استخداماته الخاصة.
في هذه المقالة سوف نتحدث عن الخرسانة المسلحة. بشكل عام ، الخرسانة عبارة عن مزيج من الماء والأسمنت والرمل ، بالطبع ، في هذه الأثناء ، سيتم وضع حديد التسليح داخل الجسم الخرساني بترتيب محدد بحيث يتم تكوين القوة اللازمة ولا يتسبب التوتر السطحي في الخرسانة ليتفكك. في الواقع يمكن القول أن استخدام حديد التسليح داخل الخرسانة هو شكل من أشكال التسليح الخرساني ، لأنه إذا تخيلت قالبًا خرسانيًا بأبعاد 50 × 50 سم ، إذا كان هذا القالب ممتلئًا بالخرسانة ، دون استخدام حديد التسليح في الداخل ، سوف ينهار بسرعة كبيرة. لذلك ، يمكن استخدام حديد التسليح ، أو الأفضل أن نقول ، المركبات المعدنية ، كأول مادة تستخدم لتقوية الهيكل الخرساني وزيادة قوة الشد والضغط.
 لكن هذا المزيج لا يلبي دائمًا احتياجات جميع الهياكل. بالنسبة للهياكل المنحنية أو الهياكل التي تتعرض لضربات الضغط الهيدروليكي في بيئات مثل مصانع الطرق ، فمن الضروري تقوية الخرسانة لأنه إذا تم تصنيع الخرسانة بطريقة عادية ، مع عدة ضربات على سطح الخرسانة ، فسيكون هيكلها بالكامل سوف تنهار.


تسليح الخرسانة العامة

يتم تقوية الخرسانة عن طريق إضافة بعض المركبات البسيطة بنسبة معينة إلى الهيكل الخرساني. تعتبر المواد مثل الزجاج والألياف من بين أكثر المواد المضافة إلى الخرسانة فائدة. بالطبع ، توجد اليوم طرق جديدة لتعزيز الملموسة. بالنظر إلى أنه بإضافة أساسيات أخرى إلى الهيكل الرئيسي للخرسانة ، سيزداد وزنها ، لذلك من الضروري تقوية الخرسانة بطريقة لا يزيد وزنها بشكل كبير.
حتى في ظروف معينة ، يمكن تقوية الخرسانة وتقليل وزنها ، والذي يمكن القول في الواقع أنه أحد أفضل أنواع الخرسانة المسلحة بالألياف.
تقوية الخرسانة لها تاريخ طويل بطريقة كانت تستخدم في الماضي القش وحتى شعر الحيوانات لخلق مزيد من القوة في الهيكل الرئيسي للخرسانة لأن هذه المواد كانت متاحة دائمًا ولم تكن تكلف الكثير. في الوقت الحاضر ، يمكن دمج معظم المواد الكيميائية مثل كحول البولي فينيل والبولي بروبيلين والبولي إيثيلين والبولي أميد وما إلى ذلك في الهيكل الرئيسي للخرسانة.
بشكل عام ، يمكن القول أنه يتم استخدام مادتين أو أكثر بخصائص فيزيائية مختلفة لتقوية وتوحيد الخرسانة. الغرض الرئيسي من تقوية الخرسانة هو خلق مزيد من الليونة (تم ذكر الهياكل المنحنية في بداية المقال) وزيادة خصائص الشد ومنع تكسير الأنسجة الداخلية.
يعتبر تقوية الخرسانة بحديد التسليح طريقة شائعة ، ولكن في الأساليب الحديثة يمكن تقوية الخرسانة بالألياف ، ومن بينها ما يلي من أهم الألياف:
ألياف طبيعية
الألياف الزجاجية
ألياف فولاذية
ألياف البروبيلين
وأخيرًا ، مركب الأسمنت المصمم هندسيًا


ما هي مزايا التسليح الخرساني؟

لا تعتبر الخرسانة بشكلها البسيط منتجًا مقاومًا ومن الضروري تقويتها اعتمادًا على نوع البيئة التي سيتم استخدامها فيها.
من الأفضل معرفة الغرض من كل هذه الهندسة وإجراء تغييرات مختلفة على الخرسانة! الميزة الأولى لتسليح الخرسانة هي زيادة مقاومة الشد وكذلك مقاومة الانضغاط. في البيئات ذات حركة مرور الآلات الثقيلة ، من الضروري عدم استقرار الخرسانة.
عندما يتم تقوية الخرسانة ، بسبب زيادة القوة وتقليل تآكل الخرسانة ، يتم أيضًا تقليل تكاليف صيانتها بشكل كبير.
يمكن إنتاج أو تنفيذ الخرسانة المسلحة بأشكال مختلفة ونتيجة لأشكال مختلفة بسبب زيادة اللدونة.
تتعرض الخرسانة دائمًا للضعف ، مما يؤدي إلى حدوث تشققات سطحية وحتى داخلية ، وتغلغل المياه في الخرسانة ، وفي النهاية تآكل. تقوية الخرسانة تقلل من نفاذية أشياء مثل مياه الأمطار بداخلها ، وبطريقة أبسط يمكن القول أن تقوية الخرسانة يجعلها شديدة المقاومة للعوامل البيئية ، خاصة في الأماكن التي تكون فيها كمية الرطوبة أو الحرارة أعلى وحتى تصل إلى 100 عام يمكنك أيضًا الاعتماد على قوة هذا النوع من الخرسانة.
من بين الخرسانة المسلحة والخرسانة المقواة بالألياف وبين الألياف ، يعتبر البروبيلين أكثر عملية. بالطبع ، استخدام البروبيلين له أيضًا مزايا وعيوب معينة. يتم استخدام هذه الألياف الآن ، ولكن لا يزال من الضروري العمل عليها لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة. البروبيلين هو أحد ألياف التسليح الرئيسية ، والذي عندما يقترن بالهيكل الخرساني يعتبر مادة رئيسية لتنفيذ الطرق السريعة والطوابق والمساحات ذات ضغط الحمل الثقيل.

يمكنك استخدام منتجات أخرى من الموقع الرسمي لإيران فرامكو ، مثل: مبنى خرساني مسبق الصنع، أثاث حضري، الخرسانة نيو جيرسي و...